منتديات أجيال الحُرٌث الاعلامية

منتديات أجيال الحُرٌث الاعلامية

يهتم بكافة الاخبار السعودية والعربية والدولية والاخبار الرياضة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعريف بقبائل محافظة الحُرُث بمنطقة جازان

شاطر | 
 

 تعريف بمحافظة الحُرٌث بمنطقة جازان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الاعلامي / محمد العمراني سلامي
avatar

المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2017

مُساهمةموضوع: تعريف بمحافظة الحُرٌث بمنطقة جازان    السبت مايو 20, 2017 9:04 pm

محافظة الحُرَّث محافظة سعودية تقع على الحدود السعودية - اليمنية وتتبع لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية ومركزها الرئيسي الخوبة. أسست إمارتها مع بداية توحيد المملكة العربية السعودية عام 1353 هـ . ومحافظة الحُرٌث هي موطن لـ 7 قبائل وهي على النحو التالي : 1 - الكعوب ( كعبي ) 2 - الهزاهيز ( هزازي ) 3 - المجارشة ( مجرشي ) 4 - حُرٌث الغاوية ( حارثي ) 5 - بني سلامة ( سلامي ) 6 - العلاوين ( علواني ) 7 - بني شراحيل ( شراحيلي )

قبائل الحُرّثْ بمنطقة جازان وتحديداً في شرق المنطقة في محافظة الحُرّثْ وحاضرتهم الخوبة. يعود نسب بني الحرث او بالأصح بني الحارث التي تسكن في منطقة جازان واليمن الى بنو الحارث بن كعب أحد قبائل العرب اليمنية الأصل تفرعت عن مذحج، ذكر ابو العباس القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب نسبهم كالتالي: بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ومالك هو مذحج.

وذكر القلقشندي في نفس الكتاب نسب مذحج كالتالي: مذحج - واسمه مالك قبيلة من كهلان قال الجوهري‏:‏ مذحج على وزن مسجد وقال أبوعبيد‏:‏ هو ابن أدد وقال الجوهري‏:‏ مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن نسب بني الحارث بن كعب ومذحج. و نفى ابن خلدون في تاريخه، ما إدعاه بنو كعب من إنتسابهم للجعافرة و أكد على إنتسابهم لبني الحارث بن كعب من مذحج القحطانية، و قال إن معقل إسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك و هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ين يعرب بن قحطان ومنهم قبائل الحرث التي تسكن بجنوب الجزيرة العربيه.

ولقد رحلوا بعضهم عند ظهور الاسلام الى الحجاز فاستقر الاكثر في بيشة والطائف وتفرعوا البقيه الى العراق والاردن وليبيا. هناك قبيلة بني ذهل في محافظة الحُرّثْ وهي أزدية كما ذكر القلقشندي في كتاب نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب وقد كانت تجاورهم الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك (ومالك هم مذحج) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان

كانت منطقة الحُرّثْ للحارث بن كعب منذ ذلك الحين. وهناك دلائل على تاريخ القبيلة في منطقة الخوبة يوجد جبل كعب حيث يسكن بقربه قبيلة كعب الحارثية وتجاورهم قبيلة الهزاهيز الحارثية وقبيلة المجارشة الحارثية وقبيلة بني سلامة الحارثية وقبيلة بني شراحيل وقبيلة العلاوين جلها من الحارث بن كعب وكذلك آل عطيه وآل زاهر الروابعة آل موشر وآل مسيّب وآل شيبة وآل حنش وآل عوس وآل سهبي وآل والبي وآل مساوى وآل مشول وآل صايغ وآل خلوفه من بني الحارث بن كعب

وحالياً قبيلة بني ذهل بن مزيقياء بن الأزد متحالفة مع بني الحُرٌث ( الحارث بن كعب وأكثر القبائل من الحُرّثْ لايضيفون اسم القبيلة الأم آخر أسمائهم (الحارثي) إلا القليل منهم فقط وهم: آل حنش وآل عطية وآل مسيّب آل زاهر آل رابعي وآل موشر وآل والبي وآل مساوى وآل مشول ..إلخ.  وقبائل الحارث بن كعب ذكرهم النسابة عمر بن رضا كحالة في باب قبائل الحارث بن كعب شرفي مرفأ جازان وهم قبيلة قحطانية مذحجية الأصل وهم الحُرثْ بالخوبة حالياً، وخروج بعض قبيلة الحارث بن كعب إلى نجران من اليمن وكانت تجاورهم بني ذهل الأزدية وهم موجودين حالياً بالخوبة وهي منطقة حدودية مع دولة اليمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://1388.yoo7.com
 
تعريف بمحافظة الحُرٌث بمنطقة جازان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أجيال الحُرٌث الاعلامية :: المنتديات الاخبارية :: اخبار محافظة الحُرٌث-
انتقل الى: